باحثان كويتيان يحصلان على براءة اختراع من الولايات المتحدة الأمريكية


حصل الباحثان الكويتيان عمار بهمن وناصر الصايغ على براءة اختراع من الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لابتكارهما جهازاً قادراً على توصيف الحالة الفيزيائية للمعلقات النانوية.

وقام مكتب براءات الاختراع والملكية الفكرية التابع لمكتب نائب مدير جامعة الكويت بتسجيل براءة الاختراع من المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع.

والبحث مقدم من أستاذ قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة والبترول الدكتور عمار بهمن، والدكتور ناصر الصايغ بمعهد الكويت للأبحاث العلمية.

أن أهمية الاختراع تأتي في إسهامه بشكل مباشر في تطوير الأنظمة الحرارية المستخدمة حالياً في دولة الكويت حيث تعد الأنظمة الحرارية هي الأنظمة المستخدمة حالياً في دولة الكويت، كأنظمة توليد الطاقة، وتحلية المياه، وأن الأنظمة الحرارية الحالية فيها كثير من التحديات من حيث الكفاءة التشغيلية، واستهلاكها العالي للوقود. إن السوائل التقليدية تتسم بمحدودية التوصيل الحراري إذ إن قدرتها على نقل الحرارة لا تتناسب مع التطورات الحديثة والمتلاحقة.

إن نتائج أبحاث أستاذ قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة والبترول الدكتور عمار بهمن، والدكتور ناصر الصايغ بمعهد الكويت للأبحاث العلمية التي امتدت إلى أكثر من 15 عاماً أثبتت أن السوائل النانوية ذات إمكانات عالية لتطبيقات انتقال الحرارة المختلفة. والسوائل النانوية أصبحت من أولى اهتمامات العلماء لبحث استخدامها في تطبيقات أخرى بمجالات مختلفة، مثل الطب والفضاء والصناعة.

إن التحدي الأكبر لطرح تلك السوائل المتقدمة في الأسواق المحلية والعالمية هو معرفة مدى الاتزان الفيزيائي للمعلقات النانوية والخاصة بتلك السوائل النانوية أثناء استخدامها في الأنظمة الحرارية لما له من أهمية قصوى في المحافظة على الخواص الثير وفيزيائية المرجوة.

Featured Posts