الراحل العم خليفة طلال الجري


من مواليد شرق عام 1928 حيث انتقل والده المرحوم طلال محمدالجري لاحقاً بعد وفاة والدته وهو صغير في السادسة من عمره إلي منطقة ابوحليفة والتحق بأبناء عمومته واستقر فيها وقد تم ذكره في موضوع عائلة الجري وعرف عن العم خليفة طلال الجري رحمة الله السمعة الطيبة وعلاقته القوية مع أهل الكويت.

صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح حفظه الله ورعاه والمغفور له بإذن الله خليفة طلال الجري

الشيخ محمد الاحمد الصباح رحمه الله وصاحب السمو أمير البلاد صباح الاحمد الصباح وخليفة طلال الجري رحمه الله

خليفة طلال الجري كان من رجالات الكويت المشهود لهم بالمواقف الطيبة مع أهل الكويت وهو أحد مؤسسي دستور الكويت وحاز علي جائزة الدوله للأعمال الممتازة من أمير الكويت السابق الشيخ جابر الأحمد الصباح رحمه الله. كان محبوباً ومحباً للخير مبادراً لا يرد أحداً يحتاج للمساعدة من اهل الكويت وله مواقف كثيرة مشرفة لا يتواني عن المساعدة بأي شيء يقدر عليه حتى علي حساب وقته وراحته مما أكسبه شعبيةً واسعة نال بها حب الكثيرين.


خلال الاحتفال بانطلاق أول رافعة تابعة لشركة الحفر الكويتية في حقل برقان عام 1966 بحضور عبدالعزيز الصقر وسعود عبدالرزاق

وخليفة طلال الجري

وكان من اوائل الناس الذين اهتموا في التعليم وطالبوا فيه فكانت اول مدرسة حكوميه في منطقة ابوحليفه عبارة عن صف واحد فكان اول طالباتها هم أخواته وبناته ، وكان من أوائل الذين أنشئوا مدرسة خاصة تطورت فيما بعد لتكون مجموعة مدارس ام القرى للخدمات التعليمية لتضم اكثر من ٢٧ مدرسه بالاضافة الى عدد من المعاهد المتنوعة على مستوى الكويت ، وطالب بإنشاء اتحاد للمدارس الخاصة وكان اول رئيساً له ، كذلك اهتم بدعم الرياضه فأصبح رئيسا لنادي الساحل الرياضي وأكثر من دعمه له وكان لهذا النادي عدة انجازات خلال فترة رئاسته كما اهتم بدعم الفروسية وذلك بالتبرع بالهدايا القيمة والكؤوس للفائزين في سباقات الخيل المختلفة بالاضافة الى دعمه السياحه بالكويت حيث أنشأ منتزه خليفه السياحي ذو الموقع المميز والجميل بمنطقة الجليعة .
بالاضافة الى خدمة المواطنين من خلال تقلده لعضوية مجلس الامه لأكثر من دورة.




أعلى وسام بدولة الكويت الوسام الممتاز


مختصر سيرته الذاتية:


• عمل موظفا في شركة النفط قديما عند بداية التوظيف في الشركة. • أصبح رئيس لبلدية ابوحليفة خلفاً للمرحوم الشيخ حمود علي المالك السلمان الصباح رحمة الله. • رئيس نادي الساحل الرياضي في منطقة ابوحليفة. • رشح نفسة لعضوية مجلس الأمة في المجلس التأسيسي عام 1961 ميلادي ونجح واستمر دخوله للمجلس عدة مرات. • أسس أول مدرسة خاصة في محافظة الأحمدي وهي “مدرسة أم القرى” في منطقة ابوحليفة وأصبحت فيما بعد مجموعة مدارس تسمي ” مدارس أم القرى” وتقع في مناطق مختلفة في الكويت. • عمل رحمة الله في العقار والتجارة ومع السنوات والخبرة أصبح لدى العم خليفة رحمة الله خبرة كبيرة في هذا المجال. • اقام عدة مشاريع من أهما” مشروع منتزه خليفه” السياحي الواقع في الجليعة في جنوب الكويت.

ديوان الجري:


بني رحمة الله ديوان من أكبر الدواوين في منطقة ابوحليفة بجوار منزله في منطقة ابوحليفة وهو الديوان الرئيسي لعائلة الجري.

الأبناء:

له من الابناء عدد 4 من الذكور وهم: المهندس/ دعيج خليفة طلال الجري عضو مجلس الأمة في عام 1984 م. المحامي/ صلاح خليفة طلال الجري رجل أعمال وعضو غرفة التجارة السيد / جري خليفة طلال الجري رئيس مجلس ادارة شركة ام القرى للخدمات التعليمية السيد / طلال خليفة طلال الجري مدير العام لشركة ام القرى للخدمات التعليمية توفي المرحوم خليفة طلال الجري في عام 2004 وبذلك خسرت الكويت رجل عرف عنه السمعة الطيبة عند أهل الكويت رحم الله العم خليفة طلال الجري واسكنه فسيح جناته.

برنامج حصاد الايام مقابلة مع المغفور له بإذن الله تعالى الراحل : خليفة طلال الجري

عضو المجلس التأسيسي لمجلس الامة

Featured Posts