زراعة جهاز لعلاج حصر البول المزمن في أول عملية من نوعها في الكويت


أجرى الدكتور طارق فيصل الشايجي، اختصاصي أمراض وجراحة المسالك البولية في المستشفى الأميري أول عملية من نوعها في الكويت بزرع جهاز انتير ستيم لعلاج حالة تعاني من حصر البول المزمن، وقد طرأ تحسن كبيرعلى حالة المريضة وتمكنت من التبول بشكل طبيعي.

تم اجراء هذه العملية بادخال سلك موصل للنبضات الكهربائية في منطقة قريبة من أعصاب الحوض بحيث تحفز الأعصاب الواصلة للمثانة ويتصل السلك عن طريق وصلة خاصة تحت الجلد ببطارية مسؤولة عن ارسال النبضات الكهربائية.

وذكر انه بالاضافة الى تطبيق هذا الأسلوب في حصر البول المزمن أو عدم القدرة على تفريغ المثانة من البول بشكل كامل، يستخدم لعلاج أمراض أخرى متعلقة بخلل بالأعصاب الواصلة للمثانة مثل سلس البول الالحاحي والأعراض الخاصة بمرض المثانة العصبية والمثانة النشطة مثل سرعة وتكرار التبول والحاح بولي شديد بالنهار والليل، مضيفا ان هذه التقنية أيضا أثبتت نجاحها في علاج بعض حالات أمراض متلازمة آلام المثان ومتلازمة الحساسية المفرطة فيها.

يذكر ان دكتور الشايجي حاصل على البورد الكندي في امراض وجراحة المسالك البولية بالاضافة الى ثلاث شهادات زمالة كندية في تخصصات نادرة منها عمليات زرع جهاز انتيرستيم لعلاج حالات حصر البول المزمن.



Featured Posts