13 كويتية يُبدعن في «هيئة الاستثمار»

تبوأت المرأة الكويتية مكانة متميزة في مجالات عدة، وفرضت نفسها عنصراً فعّالاً في العمل الاقتصادي والاستثماري، وتزامناً مع تحقيق الهيئة العامة للاستثمار أداءً استثنائياً متفوقة على نظرائها العالميين، وجب تسليط الضوء على دور السيدات العاملات في الهيئة خاصة أنهن يشكلن ما يزيد على %40 من إجمالي عدد الموظفين من الكوادر الوطنية.


ومساهمة منها في تشجيع الطاقات الوطنية، تنشر القبس عدداً من أسماء الكويتيات المتميزات في الهيئة العامة للاستثمار واللاتي يقمن بأداء واجباتهن بمهنية وتفان جنبا الى جنب مع فريق الهيئة المؤلف من 421 موظفاً كويتياً تتضافر جهودهم لتحقيق نتائج مميزة تنعكس على أداء الهيئة العامة للاستثمار ونجاحها.


وفي ما يلي أسماء 13 كويتية يلعبن أدواراً متميزة في الهيئة العامة للاستثمار، يعملن في إدارات عدة ويشكلن جزءاً من السيدات العاملات بالهيئة:



01- رشا عبدالرحمن الملحم


مدیرة تدقيق ـــ الأنشطة الاستثمارية والإدارية والمالية - إدارة التدقيق:


■ بدأت عملها في الهيئة العامة للاستثمار كمتدربة بالدفعة (5) للبرنامج التدريبي للخريجين الجدد التابع للهيئة العامة للاستثمار في 1998.


■ تدرجت حتى تبوأت منصب مديرة تدقيق للأنشطة الاستثمارية والإدارية والمالية التي تختص بــ: القيام بعمليات التدقيق الداخلي لكل عمليات الهيئة الاستثمارية والإدارية والمالية. التدقيق على كل مكاتب الهيئة الخارجية، وشركاتها التابعة والبنوك ومديري المحافظ وغيرها.


02- عالية فيصل التميمي

■ بدأت عملها في الهيئة العامة للاستثمار كمتدربة بالدفعة الأولى للبرنامج التدريبي للخريجين الجدد التابع للهيئة العامة للاستثمار في عام 1995.


■ تدرجت حتى اصبحت أول امرأة تتبوأ منصب مدير تنفيذي في الهيئة. وتترأس التميمي قطاع الاستثمارات البديلة وهو قطاع حيوي ومهم معني بالاستثمار في كل من المساهمات الخاصة والعقار والبنية التحتية وصناديق التحوط. وتم اختيارها أكثر من مرة ووضعها في قائمة أفضل 100 امرأة في مجال التمويل بالعالم.


03- هدى علي الموسى


انضمت للعمل في الهيئة العامة للاستثمار في عام 2018 في منصب مدير إدارة الأصول التابعة لقطاع الاحتياطي العام، وهي الإدارة المسؤولة عن ■ الاستثمارات السائلة وإدارة المحافظ الاستثمارية الدولية وتوزيع الأصول الاستراتيجية.


■ حاصلة على شهادة الماجستير من جامعة جورج تاون من ضمن برنامج الهيئة العامة للاستثمار لمنح شهادات الماجستير. وتقلدت عدة مناصب في مجموعة سيتي بنك خلال الفترة من 2007 -–2018.


04- تماضر أحمد الحوطي


مساعدة مدير الإدارة لشؤون الموظفين


■ حاصلة على ليسانس علوم سياسية واقتصاد من جامعة الكويت.


■ تختص بالإشراف على مختلف الأعمال المتعلقة بشؤون التوظيف واعمال الهيكل التنظيمي والتقاييم السنوية والترقية والرواتب. وتؤدي دورا مهما في الرد على أسئلة الجهات الرقابية المختلفة. وتشرف على إعداد الدراسات ودليل الإجراءات الإدارية ومتابعة تنفيذ السياسات واللوائح.


05- مي ممتاز المتروك


■ انضمت للعمل في الهيئة العامة للاستثمار في عام 2018 كمديرة وحدة الالتزام التابعة لإدارة الشؤون القانونية والالتزام. وتتمتع بأكثر من 20 عاما من الخبرة.


■ واصلت دراستها وتأهلت كمحامية في المحكمة العليا في إنكلترا وويلز وتم قبولها في المحاكم هناك. وعملت في شركة محاماة في إنكلترا لعدة سنوات.


حاصلة على ليسانس حقوق من جامعة بريستول، ودراسات عليا في كلية الحقوق بجامعة BPP- London. ودبلوم من جامعة السوربون.


06- رنا أحمد المزيني


مديرة دائرة محاسبة الاحتياطي العام - قطاع العمليات:


■ انضمت للعمل لدى الهيئة العامة للاستثمار في عام 1994.


■ تدرجت في حياتها العملية في الهيئة إلى أن تبوأت منصب مدير دائرة محاسبة الاحتياطي العام، حيث يتركز عملها في: متابعة وتنفيذ العمليات والحركات المؤثرة في الأنظمة المحاسبية الخاصة بالاحتياطي العام، المطابقة الشهرية مع وزارة المالية ومؤسسة البترول بشأن الإيرادات النفطية - المتابعة المستمرة لأرصدة الحسابات الجارية.


07- رشا فهد الأمير


 مديرة وحدة إدارة المحافظ - إدارة الأصول التابعة لقطاع الاحتياطي العام:


■ بدأت عملها في الهيئة العامة للاستثمار كمتدربة بالدفعة الأولى للبرنامج التدريبي للخريجين الجدد التابع للهيئة العامة للاستثمار في عام 1995 .


■ تدرجت في عملها إلى أن تبوأت منصب مدير وحدة إدارة المحافظ - التابعة لإدارة الأصول، والتي تشرف على متابعة محافظ القطاع بالأسواق من خلال وضع معايير ومؤشرات لقياس الأداء والمخاطر.