14 مهندساً يشاركون في تعزيز الثقافة البترولية لطلبة الجامعة والمدارس والجمهور


م. فهد الفرسي

ذلك المشروع التطوعي القائم على اختيار مهندسين لم يحالفهم الحظ الى الآن في العمل في القطاع النفطي، يهدف الى إرجاع الثقة لديهم من خلال مشاركتهم في الندوات النفطية التثقيفية في الجامعات والمدارس، بالإضافة الى المعارض العامة والتوعوية التي تقدمها مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة، وذلك عبر تقديمهم لنشاطات تثقيفية بترولية ودورات نفطية لجميع الأعمار. صاحب الفكرة والمبادرة م.فهد الفارسي الذي يشغل حاليا وظيفة كبير مهندسي بترول في شركة نفط الكويت، قال ان مشروع بترولي لتعزيز الثقافة البترولية لاقى استحسان المهندسين النفطيين العاطلين عن العمل خاصة بعد تقدم أكثر من 50 مهندسا للمشاركة في المشروع عقب الإعلان عنه مؤخرا.



ويشير الفارسي الى ان فكرة مشروع «بترولي» جاءت أثناء دراسته في جامعة هارفارد في 2015، حيث عرض الفكرة على مستشاره الأكاديمي والذي قام بتشجيعه على القيام بها، ومنذ ذلك الوقت كان الفارسي يخطط لفكرة المشروع ويدرسها بأدق التفاصيل، حتى قام بتنفيذها في يناير 2017. ويضيف الفارسي ان المشروع يتمحور حول تعزيز الثقافة البترولية لدى المجتمع الكويتي، لما لهذه الثقافة من أهمية كبيرة في بلد نفطي كالكويت، فكلنا رأينا الاضطرابات في أسعار النفط العالمية مؤخرا والتي كان لها الأثر المباشر علينا في الكويت (والكثير من دول العالم) لاعتمادنا عليه كمصدر أساسي في الدخل وإيرادات الدولة والذي ينعكس بدوره على حياتنا اليومية. ويقول انه تم اختيار أكثر من 14 مهندسا (معظمهم من العاطلين عن العمل) للعمل في الشركة الذي تم تأسيسها للمشروع، وكانت لهذه المبادرة الصدى الكبير بين هؤلاء المهندسين، حيث تقدم العشرات منهم بطلبات للانضمام لهذا المشروع، مما عاد عليهم بفوائد كثيرة منها الخبرة الميدانية، وإرجاع الثقة لديهم خصوصا بعد عدم قبول أغلبهم من الشركات النفطية الحكومية والخاصة لاكتفائها من الموظفين، بالإضافة إلى بعض العوائد المادية لهم كمكافأة على جهودهم. ويذكر الفارسي ان المشروع لاقى صدى كبيرا عند عرضه على إدارات المدارس والطاقم التدريسي، حيث قاموا بإرسال دعوات رسمية للمشاركة في نشاطاتهم ومعارضهم، كما تمت دعوة الفريق من قبل طاقم التدريس في كلية الهندسة في جامعة الكويت للمشاركة في محاضراتهم، ولاقت هذه الزيارات نجاحا كبيرا، أما من الجانب الحكومي فقد تلقى المشروع دعما لوجستيا من وزارة الشباب، وعلى رأسهم الشيخة الزين الصباح وكيل وزارة الشباب، حيث حرصت على تسهيل مهمات المشروع عند زيارات الفريق الهندسي للمدارس لعرض تجاربها.

ويشير الى ان مشروع «بترولي» هو مشروع تطوعي قائم لتعزيز الثقافة البترولية في الكويت، تم تأسيسه بمبادرة شخصية وبطريقة غير مباشرة منذ 2008، حيث قام المهندس بتأليف 3 كتب بترولية حتى عام 2016 متعلقة بهندسة البترول والصناعة النفطية، وقد قام على عدة مراحل منذ ذلك الحين حتى وصل الى صورته المتكاملة الآن. ويوضح الفارسي ان المحتوى العلمي للمشروع يركز على شرح هندسة البترول والصناعة النفطية بطريقة مبسطة عبر العديد من التجارب العلمية الهادفة لعرض عمليات صناعة البترول المختلفة، بدءا من تكوين النفط قبل ملايين السنين ووجوده في الصخور وشرح خصائص هذه الصخور، ثم الحفر عنه واستكشافه في الطبقات السحيقة تحت الأرض، وبعدها التطرق لعمليات الإنتاج المختلفة بدءا من آبار النفط حتى مراكز تجميع الإنتاج، وأخيرا شرح خطوات تحسين الإنتاج وتحويل النفط الخام الى منتجات بترولية، يتم في نهاية هذه النشاطات عمل مسابقات بترولية والتي تتضمنها توزيع جوائز للرابحين فيها.

أما جمهور المتلقين فيقول الفارسي انه ينقسم الى 3 فئات هي كالتالي: 1 ـ طلبة المدارس: تتم زيارة المدارس بجميع مراحلها الابتدائية والمتوسطة والثانوية بهدف عرض التجارب العلمية والنظرية المختلفة كل على حسب مرحلته، وذلك بطابع ممتع حتى تتم الاستفادة القصوى للطالب والمعلم. 2 ـ طلبة الجامعات: تتم مساعدة طلبة قسم البترول في الكويت من مختلف الجامعات عبر توفير الإرشاد العلمي والعملي لهم في العديد من الأمور. 3 ـ عامة المجتمع: المشاركة في المعارض العامة والتوعوية التي تقدمها مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة، وذلك عبر تقديم نشاطات تثقيفية بترولية ودورات لجميع الأعمار.

موقع إلكتروني للمشروع

يذكر الفارسي انه تم تأسيس موقع إلكتروني للمشروع في 2016 كمبادرة لتعزيز الثقافة النفطية بصورة إلكترونية، حيث سمى الموقع «بترولي»، وبالفعل تتم زيارة الموقع من جميع دول العالم، كما توضح أحد مواقع المراقبة، فهناك مستخدمون له من الكويت والخليج والدول العربية ودول أميركا الشمالية والجنوبية وأوروبا والهند وغيرها.

ويقول إن موقع www.petroly.org يحتوي على العديد من الخدمات، منها:

- فيديوهات توضيحية للعمليات المختلفة بالصناعة النفطية منذ تكوين النفط وحتى إنتاجه وتحويله الى منتجات تجارية. وتكون بعض هذه الفيديوهات مبادرات من مهندسين بترول في الكويت وخارجها لشرح أقسام تفيد الطلبة وغيرهم.

- منتدى علمي حيث تتم كتابة أي سؤال او استفسار فيه عن أي جزئية متعلقة بالصناعة النفطية، ويتم الجواب عليها من قبل مهندسين متخصصين، وقد لاقى هذا القسم شعبية بين طلبة الجامعات والمهتمين.

- تنزيل فوري لكتب «المقدمة في هندسة البترول» كنسخة إلكترونية باللغتين العربية والانجليزية.

- إجراء مسابقة دورية تحتوي على أسئلة متعلقة بهندسة البترول والصناعة النفطية، ويتم تقديم جوائز للرابحين.

- صفحة لنشر مشاريع تخرج طلبة الجامعة وعرضها على المهتمين.

يخدم الموقع المتحدثين باللغتين العربية والانجليزية، كما يتم حاليا عمل العديد من الإضافات للموقع بهدف توسيع العملية التعليمية.

Featured Posts