المخترعون الكويتيون تركي الظفيري وخالد الحسن وعبد المحسن المؤمن حصدوا جوائز معرض جنيف للاختراعات


المخترعون الكويتيون أكدوا ان فوزهم كان مستحقا رغم المنافسة حامية الوطيس، وأوضحوا انهم لم يشاركوا في المعرض بحثا عن الذهب والفضة بقدر ما بحثوا عن رفع علم الكويت في المحافل الدولية، واعتبروا ان ميداليتهم الذهبية هي اسم الكويت الذي ارتفع الى عنان السماء محلقا مع أعلام دول العالم أجمع المشاركة في المعرض.

الظفيري والحسن والمؤمن استفاضوا بحديثهم عن مخترعاتهم التي جاءت متنوعة وثرية، منها تجربة فريدة من نوعها لتدريس مادة الرياضيات بطريقة سهلة ومبسطة، وقياس مستوى سطح الماء والتحكم فيه عن قرب وبعد، مؤكدين ان هناك مشاريع اختراعات أخرى قادمة في الطريق في مجالات حماية البيئة والطب وجراحة القلب والعلوم التكنولوجية.

ولم يفت المخترعون ان يذكروا فضل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومركز صباح الأحمد للموهبة والابداع ومكتب رعاية المخترعين في المركز والنادي العلمي الكويتي الذين وقفوا خلفهم جميعا حتى حصدوا ميداليات معرض جنيف للاختراعات، وحضوهم على بذل مزيد من الجهد لمتابعة المخترعين الوطنيين ودعمهم بشتى الطرق للمحافظة على مركز الكويت في المحافل الدولية.

وشددوا على ان مشاركتهم في معرض جنيف لم تكن سهلة بعد المنافسة الشرسة من 750 مخترعا يمثلون 45 دولة من دول العالم باكثر من الف اختراع


تركي الظفيري

الجائزة : الميدالية الفضية من معرض جنيف الدولي للاختراعات رقم 39

التخصص: أستاذ سابق للموارد بشرية في كلية التربية في جامعة الكويت، ويعمل في أبحاث المخترعين الكويتيين في معهد الابحاث.

الاختراع : تعليم الرياضيات بواسطة حبوب وسنابل القمح.

الوصف : جهاز تعليمي يعد من الوسائل التعليمية المستخدمة لتعليم مادة الرياضيات من خلال سنابل القمح.

عبدالمحسن المؤمن

الجائزة : الميدالية البرونزية من معرض جنيف الدولي للاختراعات رقم 39

التخصص : بكالوريوس هندسة طيران من جامعة اكسفورد البريطانية ويعمل مهندسا أول في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، وانتسب للنادي العلمي الكويتي اعتبارا من عام 1982 كبدء الإنطلاق إلى براءة الاختراع.

الاختراع : جهاز قياس سطح الماء.

الوصف: جهاز قياس سطح الماء عبارة عن دائرة الكترونية لقياس سطح الماء في خزان الماء بشكل بسيط يعمل بالبطارية الكهربائية وله مخرج يمكن توصيله بالكمبيوتر والانترنت.


خالد الحسن

التخصص: بكالوريوس هندسة ورئيس مكتب رعاية المخترعين في مركز صباح الاحمد للموهبة والابداع، وترأس فريق المخترعين الكويتيين الذي شارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات.

الاختراع : فلتر تنقية ملوثات المصانع والمحروقات بالتعاون مع الطالب أحمد العلي إضافة الى اختراع منفرد آخر.

الوصف: فلتر ذو أشكال متعددة لتخليص البيئة من مخلفات المصانع الدخانية السائلة والصلبة والغازية.

Featured Posts