دورة تدريبية بعنوان: الطاقة الشمسية … مستقبل التنمية

أقام المعهد العربي الاوروبي فرع الكويت بالتعاون والتنسيق مع مكتب الدكتورة آسيا الجري الاستشاري النفسي والتربوي بتاريخ 21 نوفمبر 2017 دورة تدريبية بعنوان “الطاقة الشمسية مستقبل التنمية ” حيث تم استضافة البروفيسور الدكتور علي مهران هشام المدير الإقليمي للمعهد العربي الاوروبي في الشرق الأوسط وقد حضرها شريحة مميزة من المثقفين والخبراء المهتمين في هذا المجال الحيوي حيث تناولت موضوع الطاقة الشمسية والطاقات النظيفة ودورها في التنمية خصوصاً في الكويت والخليج العربي بصفة عامة.

وأوضح أن الكويت لديها 6500 ساعة تسطع فيها الشمس خلال السنة بينما في اليابان 1900 ساعة تستغلها أفضل استغلال في تسخين المياه وإنارة المنازل والشوارع والإعلانات التجارية والاشارات المرورية.
ولفت إلى أننا الأحوج لاستخدام هذه الطاقة التي يمكن استخدامها في تحلية المياه والكويت من الدول التي تقوم بتحلية مياه الشرب وبالتالي فان استخدام الطاقة الشمسية سيوفر على الدولة الكثير مشيرا إلى أن هذا الأمر مطبق في كثير من الدول.

وحول غلاء هذه الطاقة وحاجتها لمساحات شاسعة قال أن هناك ما يسمى حاليا شجرة الطاقة وهي عبارة عن شكل شجرة تحمل عددا من الألواح الشمسية توضع أمام المنازل أو خلفها، لافتا إلى الاتجاه العالمي لتقليل مساحات الألواح الشمسية عبر الخلايا المركزة التي تتجمع فيها الطاقة بشكل أكبر وبمساحة أقل وبأكبر قدرة على التخزين. ولفت إلى أن تركيب معدات الطاقة الشمسية في البداية تعتبر غالية الثمن ولكنها تستمر بالإنتاج لمدة 25 سنة دون رسوم تذكر سوى للصيانة وقد لاقت هذه الدورة التدريبية استحسان كبير من الحاضرين.

وفي الختام تم توزيع الشهادات على الحضور من قبل الدكتورة آسيا الجري الاستشاري النفسي والتربوي
.والدكتور علي مهران هشام المدير الإقليمي للشرق الأوسط للمعهد العربي الأوربي.

الدكتورة آسيا الجري تكرم الدكتور علي مهران

الدكتورة اسيا الجري تكرم المهندس جمال الدين علي أحمد من وزارة الأشغال

الدكتورة آسيا الجري تكرم المهندسة رويدة أمين مورللي من وزارة الأشغال


Featured Posts