طالبة كويتية تحرز جائزة التميز في البحث العلمي من جامعة فرنسية



أحرزت الطالبة الكويتية رنا الجلال من قسم الاقتصاد بجامعة الكويت جائزة (التميز في البحث العلمي) من جامعة ساينسزبو في باريس ضمن المسابقة السنوية لاختيار أفضل الأبحاث المتميزة لطلبة الدراسات العليا في مجال الاقتصاد.

وقالت جامعة الكويت في بيان صحافي أمس إن الطالبة الجلال حققت هذه الجائزة في مجال الاقتصاد والمتعلق بالموضوعات ذات الصلة بالعالم العربي ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأشادت الجامعة بجهود الطالبة التي اختيرت من بين نحو 300 من طلبة الماجستير على مستوى العالم وتم إعداد الورقة البحثية تحت إشراف عضو هيئة التدريس في قسم الاقتصاد بكلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت د.نايف الشمري.

وأوضحت أن البحث الفائز حمل عنوان (أثر المهاجرين على حجم التجارة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا) وينطوي على تحليل تأثير مستويات السكان المهاجرين على حجم التجارة للبلدان العربية.

وشمل البحث دراسة بيانات لمجموعة دول عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا خلال الفترة بين عامي 1990-2015 باستخدام نموذج إحصائي لتحليل تلك العلاقة.

وتدخل هذه الجائزة ضمن برنامج الكويت لدى ساينسزبو ويمثل شراكة متبادلة بين مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وجامعة ساينسزبو بباريس وتشتمل التعاون الوثيق ما بين أكاديميين وطلبة ومتخذي قرار من الكويت وجامعة ساينسزبو.

ويهدف البرنامج إلى تطوير المبادرات المشتركة في حقول البحث والتعليم التنفيذي وبناء القدرات ودعم الطلبة وبناء منصة حوار في مختلف الحقول الملحة والمهمة بغية تعزيز التعاون في مجموعة واسعة من مجالات الاهتمام الرئيسية.

Featured Posts